تمت المحاولة الأولى لتطوير إطار عمل قانوني شامل للعملات المشفرة يوم الخميس عندما أصدرت المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد اتفاقية جديدة بشأن التغييرات في أعمال العملات المشفرة ، والمعروفة أيضًا باسم “سوق الأصول الرقمية . ” وفقًا لـ CNBC ، فإن الموارد موجودة في المنطقة.

القيود مصممة “لاستعادة النظام في الغرب المفترس لأصول التشفير” ، كما يدعي ستيفان بيرغر. تم اتخاذ هذا الإجراء بعد يوم من انتهاء المنظمات الثلاث الكبرى في الاتحاد الأوروبي من وضع لوائح تهدف إلى منع غسيل الأموال بالعملات المشفرة. سيكون تنفيذ اللوائح الجديدة أمرًا صعبًا بالنسبة للأصول الرقمية في وقت تشهد فيه عملة البيتكوين أسوأ ربع لها منذ أكثر من عشر سنوات.

العملات المستقرة هى اول من يستهدف

تفرض الاتفاقية الجديدة (الأسواق في الأصول الرقمية ، أو MiCA) على مصدري العملات المستقرة مثل Tether و USDC Circle الاحتفاظ باحتياطيات كافية لدفع طلبات الفدية في حالة سحب الأصول على نطاق واسع من قبل العملاء ، مما يجعل الطلب على “العملات المشفرة- الغرب الجائع “. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون هناك حد أقصى للمعاملات اليومية بقيمة 200 مليون يورو للعملات المستقرة الكبيرة جدًا.

إذا تقرر أن منصات العملات المشفرة لا تحمي المستثمرين بشكل كافٍ أو تشكل تهديدًا لسلامة السوق أو الاستقرار المالي ، فسيتم منح الجهة التنظيمية أو هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية أو ESMA سلطة التدخل أو حظر أو تقييد العملية من هذه المنصات.

اليوم ، نجلب النظام إلى الغرب المتعطش لأصول العملات المشفرة ونضع إرشادات واضحة لسوق سلمي يوفر الوضوح القانوني لمصدري الأصول الرقمية ، ويضمن حقوقًا متساوية لمقدمي الخدمات ، ويدعم المعايير العالية للمستهلكين والمستثمرين.

العملات الرقمية والبيئة

سيكون للوائح الجديدة أيضًا تأثير على البيئة لأن MiCA تفرض على جهات الإصدار توفير بيانات حول استخدام الطاقة بالإضافة إلى التأثيرات البيئية للأصول الرقمية. قد تنهي خطة من هذا القبيل تعدين العملات الرقمية ، وهي العملية التي تستهلك الوقت والطاقة لإنشاء عملات بيتكوين جديدة وعملات أخرى. ومع ذلك ، رفض النواب ذلك في مارس. لن تتأثر Bitcoin وغيرها من الرموز المميزة غير الصادرة باللوائح ، ولكن يجب على البورصات إبلاغ العملاء بالخسارة المحتملة عند تبادل الرموز الرقمية.

ال NFT هل تستبعد

لا تنطبق اللوائح على الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) ، والتي تمثل ملكية العناصر الرقمية مثل الأعمال الفنية. من الصحيح القول إن مفوضية الاتحاد الأوروبي يجب أن تقرر في غضون 18 شهرًا ما إذا كانت NFTs بحاجة إلى إطار تنظيمي خاص بها.

العملات الرقمية وغسيل الاموال

أحد العناصر الرئيسية للوائح الجديدة هو تقليل إخفاء الهوية لبعض معاملات البيتكوين. يعد استغلال الأصول الرقمية لإخفاء عائدات النشاط غير القانوني مصدر قلق رئيسي للسلطات المحلية.

إذا تجاوزت قيمة المعاملة 1000 يورو ، فيجب إخطار التحويلات بين البورصات وما يسمى بـ “المحافظ غير المدرجة” المملوكة للأفراد.

هل تنهار Terra .. مراجعة جديدة

بعد إنشاء اللوائح الجديدة ، تحطمت Terra USD ، ما يسمى بالعملة المستقرة “الخوارزمية” التي حاولت الحفاظ على قيمة 1 دولار عبر خوارزمية معقدة. نتيجة لفشله ، خسر سوق العملات المشفرة ككل مئات المليارات من الدولارات.

لا ترضي العملات المستقرة الاتحاد الأوروبي بأكمله ، وفقًا لروبرت كوبي ، الأمين العام لمجموعة Blockchain لأوروبا.

أثارت هذه الرموز ، التي من المفترض أن تكون مرتبطة بعملات قائمة مثل الدولار ، مخاوف صانعي السياسة في الاتحاد الأوروبي. تشعر الحكومة بالقلق من أن الرموز الرقمية الخاصة ستؤدي في النهاية إلى تعريض العملات الوطنية مثل اليورو للخطر.

من أجل تشجيع الابتكار والتنفيذ في مجال التشفير في المنطقة الأوروبية ، تعد MiCA واحدة من أكثر الجهود تطوراً حتى الآن ، وفقًا لباولو أردوينو ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Tether.

ادعى باتريك هانسن ، مستشار صندوق رأس المال الاستثماري في بريسايت كابيتال ، أن “تنسيق السوق هو عنصر أساسي لتأسيس شركات تشفير كبرى حقًا في أوروبا”. البيع بالتجزئة هو أحد أسباب عدم وجود العديد من الشركات الناشئة الكبيرة في مجال التشفير في أوروبا في الوقت الحالي.

نظرًا لأن التداول في العملات الرقمية ينطوي على مخاطر كبيرة ، بما في ذلك احتمال خسارة مبلغ الاستثمار بالكامل أو جزء منه نظرًا لأنه لا يتم تنظيمه بالكامل من قبل السلطات والأسواق المالية ، فإن المقالة لا تعبر عن أي توصيات أو ترشيحات بدلاً من التركيز فقط على تقلبات السوق.